کد مطلب:167993 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:143

هل کان زهیر بن القین عثمانیا
الشائع فی سیرة زهیر بن القین (رض) أنه كان عثمانیاً قبل التحاقه بالامام الحسین علیه السلام، والعثمانی أو عثمانیُّ المیل والهوی یومذاك مصطلح سیاسی یعنی علی الاقل التأیید الكامل لبنی أمیّة فی دعوی مظلومیة عثمان بن عفان، ومعاداة


علیّعلیه السلام بسبب ذلك، ویعنی علی الاكثر الاشتراك فی حرب أو أكثر ضدّ علیّعلیه السلام تحت رایة المطالبة بالثأر لدم عثمان كما فی الجمل وصفّین.

والظاهر أنّ أقدم مصدر تأریخی وردت فیه الاشارة بصراحة إلی عثمانیة زهیر بن القین (رض) هو تأریخ الطبری وأنساب الاشراف للبلاذری، فقد روی الطبری عن أبی مخنف، عن الحارث بن حصیرة، عن عبداللّه بن شریك العامری، بعض وقائع عصر تاسوعاء: كیف جاء شمر بأمانٍ من عبیداللّه بن زیاد لابی الفضل العباس وأخوته من أمّه (ع)، وكیف رفض العباس وإخوته (ع) هذا الامان ولعنوا شمراً، ثم كیف أمر عمر بن سعد جیوشه بالزحف نحو معسكر أبی عبداللّه علیه السلام بعد صلاة العصر ذلك الیوم، ثمّ كیف أمر الامام الحسین علیه السلام أخاه العبّاس علیه السلام أن یأتی القوم فیسألهم عمّا جاء بهم، (فأتاهم العبّاس فاستقبلهم فی نحوٍ من عشرین فارساً، فیهم زهیر بن القین، وحبیب بن مظاهر، فقال لهم العبّاس: ما بدا لكم وما تریدون!؟

قالوا: جاء أمر الامیر بأن نعرض علیكم أن تنزلوا علی حكمه أو ننازلكم!

قال: فلاتعجلوا حتّی أرجع إلی أبی عبداللّه فأعرض علیه ماذكرتم.

قال فوقفوا، ثمّ قالوا: إلْقَهْ فاءَعلِمْهُ ذلك ثمّ الْقَنا بما یقول.

فانصرف العبّاس راجعاً یركض الی الحسین یخبره بالخبر، ووقف أصحابه یخاطبون القوم، فقال حبیب بن مظاهر لزهیر بن القین: كلّم القومَ إنْ شئتَ، وإنْ شئت كلّمتهم. فقال له زهیر: أنت بدأت بهذا، فكُنْ أنت تكلّمهم.

فقال له حبیب بن مظاهر: أما واللّه لبئس القوم عند اللّه غداً قومٌ یقدمون علیه قد قتلوا ذریّة نبیّه علیه السلام وعترته وأهل بیته (ص) وعباد أهل هذا المصر المجتهدین بالاسحار والذاكرین اللّه كثیراً!


فقال له عزرة بن قیس: إنّك لتُزكّی نفسك ما استطعت!

فقال له زهیر: یا عزرة، إنّ اللّه قد زكّاها وهداها، فاتّقِ اللّه یا عزرة،فإنّی لك من الناصحین، أُنشدك اللّه یا عزرة أن تكون ممّن یعین الضُلاّلَ علی قتل النفوس الزكیّة!

قال: یا زهیر، ماكنت عندنا من شیعة أهل هذا البیت، إنّما كُنتَ عثمانیاً!

قال: أفلستَ تستدلُّ بموقفی هذا أنّی منهم؟ أما واللّه ما كتبتُ إلیه كتاباً قطّ، ولاأرسلتُ إلیه رسولاً قطّ، ولاوعدته نصرتی قطّ، [1] ولكنّ الطریق جمع بینی وبینه، فلمّا رأیته ذكرتُ به رسول اللّه (ص) ومكانه منه، وعرفتُ مایقدم علیه من عدّوه وحزبكم، فرأیت أنْ أنصره وأنْ أكون فی حزبه، وأن أجعل نفسی دون نفسه حفظاً لما ضیعتم من حقّ اللّه وحقّ رسوله علیه السلام...). [2] .

وأما البلاذری فقد قال: (قالوا: وكان زهیر بن القین البجلی بمكّة، وكان عثمانیاً، فانصرف من مكّة متعجّلاً، فضمّه الطریق وحسیناً فكان یسایره ولاینازله، ینزل الحسین فی ناحیة وزهیر فی ناحیة، فأرسل الحسین إلیه فی إتیانه، فأمرته إمرأته دیلم بنت عمرو أن یأتیه فأبی! فقالت: سبحان اللّه! أیبعث إلیك ابن بنت رسول اللّه فلاتأتیه؟ فلمّا صار إلیه ثمّ انصرف إلی رحله قال لامرأته: أنت طالق! فالحقی بأهلك فإنّی لاأحبّ أن یُصیبك بسببی إلاّ خیراً. ثمّ قال لاصحابه: من أحبّ منكم أن یتّبعنی وإلاّ فإنه آخر العهد! وصار مع الحسین.). [3] .


كما أنّ الطبری أیضاً حدّثنا كذلك عن كراهیّة زهیر (رض) أن ینزل مع الامام علیه السلام نفس منازله فی الطریق، فیما رواه عن أبی مخنف، عن السدّی، عن رجل من بنی فزارة: (كنّا مع زهیر بن القین البجلیّ حین أقبلنا من مكّة نسایر الحسین! فلم یكن شیء أبغض إلینا من أن نسایره فی منزل، فإذا سار الحسین تخلّف زهیر بن القین، وإذا نزل الحسین تقدّم زهیر، حتّی نزلنا یومئذٍ فی منزل لم نجد بُدّاً من أن ننازله فیه...). [4] .

وساعد علی ذلك أیضاً ما فی روایة الدینوری أنّ زهیراً أبی أن یذهب إلی لقاء الامام علیه السلام حین استدعاه فی زرود: (فأبی أن یلقاه). [5] .


[1] ولايخفي ما في هذه العبائر من تعيير زهير(رض) لعزرة بن قيس، لانّ هذا الاخير كان من جملة الذين كتبوا للامام عليه السلام وراسلوه في مكّة واعدين إيّاه بالنصرة! (راجع: تاريخ الطبري: 3:278 / دار الكتب العلمية بيروت).

[2] تاريخ الطبري، 3:314.

[3] أنساب الاشراف: 3 :378-379.

[4] تاريخ الطبري، 3:303.

[5] الاخبار الطوال: 246.